آخر المواضيع

الأربعاء، 27 مايو 2020

القانون التوجيهي للتربية والوطنية


لتحميل القانون التوجيهي للتربية :

بعض ما جاء في القانون التوجيهي للتربية والوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 

  • المساهمة في تحسين نوعية التعليم الممنوح ومردود المؤسسة التربوية
1- رسالة المدرسة: تكوين مواطن(المادة 02):

  • مزود بمعالم وطنية،
  • متعلق بقيم الشعب الجزائري،
  • يفهم، ويتكيف، يؤثر ومتفتح على الحضارة العالمية،

2- غايات التربية:(المادة 02)

  • الشعور بالانتماء والوحدة،
  • الوعي بالهوية الوطنية –الإسلام – العروبة – الامازيغية،
  • الاعتزاز بالتاريخ والجغرافيا والدين والثقافة،
  • متشبع بمبادئ الإسلام،
  • إرساء قيم مبادئ حقوق الإنسان والمساواة والعدالة الاجتماعية

3- مهام المدرسة:(المواد 4-5-6)

  • التعليم 
  • التنشئة الاجتماعية 
  • التأهيل 

4- المبادئ الأساسية للتربية: (المواد 7-8-9-10-11-12) يحتل التلميذ مركز اهتمامات السياسة التربوية

  • إعداد الكفاءات للتنمية الوطنية،
  • هياكل التعليم،
  • ضمان التعليم للكل إجباري ومجاني،
  • التكفل بالمعوزين وذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين، 

5- الجماعة التربوية: (المواد 20===25)

  • يجب على التلاميذ احترام معلميهم وجميع أعضاء الجماعة التربوية الآخرين، 
  • يجب على المعلمين التقيد بالبرنامج الرسمي ومبادئ الإنصاف ومسؤوليتهم عن تصرفات التلاميذ، 
  • المدير مسؤول على الأداء، حفظ النظام وامن وسلامة الأشخاص والممتلكات، 
  • المفتش يسهر على متابعة تطبيق النصوص لضمان حياة مدرسية يسودها الجد والعمل والنجاح، 
  • الولي يساهم في الحياة المدرسية بإقامة علاقات مع الجماعة التربوية، 

6- تنظيم التمدرس:(المادة 27)

  • التربية التحضيرية،

التعليم الأساسي ويشمل:

  1. التعليم الابتدائي،
  2. التعليم المتوسط،
  3. التعليم الثانوي ويشمل:

  • التعليم العام،
  • التعليم التكنولوجي،

7- هيئات استشارية:(المادة 30)

  • المجلس الوطني للبرامج،
  • المجلس الوطني للتربية والتكوين بموجب مرسوم رئاسي رقم:03-407 في 5/11/2003 ,
  • المرصد الوطني للتربية والتكوين بموجب مرسوم رئاسي رقم:03-406 في 5/11/2003 , 
  • التحكم في تكنولوجيات الإعلام و الاتصال،
  • التحكم في أكثر من لغتين أجنبيتين,
  • التفتح على العالم,

نص القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008
1- أسس المدرسة الجزائرية :

1.1  – غايات التربية ( التعليم و التنشئة و التأهيل)

1-2 _ تكوين مواطن مزود بمعالم وطنية، متعلق بقيم الجزائر يفهم العالم و يتكيف معه و يؤثر فيه,

1_3– المبادئ الأساسية للتربية الوطنية:

– التلميذ مركز اهتمامات السياسة التربوية ,

– توفير التعليم لكل الجزائريين دون أي نوع من التمييز.

– توفير الهياكل بما فيها المدارس الخاصة.

2- الجماعة التربوية: التلاميذ و من يكونهم و يسهر على تسيير مؤسساتهم، المعلم , المدير, المفتش , الولي  .

3- تنظيم التمدرس: 

  1. التربية التحضيرية 
  2. التعليم الأساسي (التعليم الابتدائي 5 سنوات ,التعليم المتوسط 4 سنوات(
  3. التعليم الثانوي العام و التكنولوجي: 
  4. مؤسسات التربية و التعليم الخاصة:
  5. الإرشاد المدرسي. 
  6. التقييم.

4- تعليم الكبار:
5 – المستخدمون: 

  1. مستخدمو التعليم،
  2. مستخدمو إدارة المؤسسات التعليم و التكوين،
  3. مستخدمو التربية,
  4. مستخدمو التفتيش و المراقبة,
  5. مستخدمو المصالح الاقتصادية ,
  6. مستخدمو علم النفس و التوجيه المدرسي و المهني ,
  7. مستخدمو التغذية المدرسية ,
  8. مستخدمو السلك الطبي و شبه الطبي ,
  9. مستخدمو الأسلاك المشتركة ,

6-  مؤسسات التربية و التعليم العمومية و هياكل و نشاطات الدعم و الأجهزة الاستشارية: ( المواد 81-104 ).

1. مؤسسات التربية و التعليم العمومية

  • المدرسة التحضيرية,
  • المدرسة الابتدائية,
  • المتوسطة,
  • الثانوية
2. هياكل الدعم: (المواد 87-88) مهمتها
– تكوين المستخدمين و تحسين مستواهم ،
– محو الأمية وتعليم الكبار و التعليم و التكوين عن بعد،
– البحث التربوي و التوثيق و الأنشطة المرتبطة بالكتب المدرسية و الوسائل التعليمية,
– تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة وتطبيقاتها ،
– التقييم و الامتحانات والمسابقات ،
– علم النفس المدرسي، التوجيه، والإعلام الخاص بالدراسات والتكوين والمهني ،
– البحث في المجال اللغوي،
– اقتناء التجهيزات التعليمية وتوزيعها و صيانتها
– مع إمكانيات إنشاء أخرى مسايرة للتطور …
3. البحث التربوي والوسائل التعليمية : (المواد89-95 )
– يندرج البحث التربوي ضمن السياسة الوطنية للبحث العلمي (المادة 89)،
– يمكن استعمال الوسائل التعليمية المكملة , و الكتب شبه المدرسية في المؤسسات المدرسية بعد اعتمادها (
المادة 93) ,

4. النشاط الاجتماعي: (المادة 96-98 ) بضمان الوسائل التعليمية و الأدوات المدرسية و النقل و التغذية و الصحة المدرسية و النشاطات الثقافية و الرياضية و الترفيهية و يهدف إلى الحد من الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية للتلاميذ ,

5. الخريطة المدرسية: (المادة 99-101 ) توزيع المنشآت المدرسية عبر الوطن ,

6. الأجهزة الاستشارية: المادة (102-104)

– إنشاء مجلس وطني للتربية والتكوين (المادة 102) فضاء للتشاور والابتكار.

– إنشاء مرصد وطني للتربية والتكوين (المادة 103) ملاحظ، مصحح ومحسن.

– مع إمكانية إنشاء أخرى حسب الحاجة (المادة 104).

7-  أحكام ختامية: (المواد 105-106) تلغي كل الأحكام المخالفة ولا سيما الأمر رقم :76-35 المؤرخ في 16 أبريل 1976



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

/script>

من نحن

author
مرحبا، أهلا وسهلا في مدونة أساتذة المعلوماتية نسعى دائما لتقديم كل ما يهمكم في ما يخص المواضيع التربوية منها أو التكنلوجية ... ننتظر منكم الدعم و التشجيع
المزيد عنا →

المتابعون