آخر المواضيع

الأربعاء، 10 يونيو 2020

هل تعيد وزارة التربية فتح ملف “البيام” لإعادة دراسة المقترحات.. هل ستتراجع عن تنظيمه؟

🔴نقابات التربية تصر على مطلب "إلغاء" الامتحان بالنظر لنفسية التلاميذ "المنهارة"
🔴جمعية أولياء التلاميذ: راسلنا التماسا لرئيس الجمهورية وننتظر الرد خلال هذه الأيام
🔴مسعود بوديبة مراجعة قرار تنظيم الامتحان ضرورية في الوقت الحالي
تعالت الأصوات والنداءات المتكررة بضرورة الغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام”، بالرغم من قرار الوزارة الفصل النهائي فيه وتنظيمه شهر سبتمبر القادم، وشرعت في التحضير الإجراءات “الضرورية” لأجراء الامتحان في ظروف “جيدة” مع اخذ الاعتبار بكل الشروط الوقاية لانتشار الوباء ، حيث أفادت نقابات التربية وجمعيات أولياء التلاميذ بأن وزارة التربية الوطنية اعادت فتح ملف “البيام “من جديد وتدرس حاليا المقترحات المقدمة من طرف النقابات ليتم الفصل النهائي في المقترحات المقدمة اليها.
وفي هذا السياق، راسلت جمعية اولياء التلاميذ برئاسة خالد احمد “التماس” لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، مفاده “ضرورة الغاء امتحان شهادة البيام بالنظر للظروف الصعبة الحالية التي تشهدها البلاد في ظل الجائحة”.
خالد أحمد:احتمال كبير جدا لتراجع الوزارة عن قرار اجراء تنظيم “البيام”
وأكد رئيس جمعية أولياء التلاميذ خالد احمد في تصريح أن “الجمعية راسلت رئاسة الجمهورية التماس ، يوجد حاليا في الدراسة من طرف السلطات العليا بالبلاد، واملنا كبير في الرد الإيجابي لجمعية أولياء التلاميذ بخصوص الغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط”.
وأضاف خالد أحمد في هذا السياق،” أنه يوجد احتمال كبير جدا لتراجع الوزارة عن قرار اجراء تنظيم الامتحان نهاية التعليم المتوسط “البيام” ، مشيرا الى أن ” القرارات التي اتخذها مجلس الوزاراء كلها كانت ضمن الطلبات التي قدمها الجمعية قبل انعقاد مجلس الوزراء ، مشددا في هذا الاطار على ان ” الجمعية وكل الشركاء الاجتماعيين بما فيهم 15 نقابة و3 منظمات أولياء التلاميذ والجمعية والفدرالية الخاصة بأولياء التلاميذ متفقين على مطلب لاستحالة اجراء الشهادة في الوقت المحدد بالنظر للظروف الصعبة التي يمر بها التلاميذ بسبب الوباء كورونا كوفيد 19، وكذا الخوف الكبير الذي قد ينجم عن التحاق التلاميذ بالمدارس لأجراء الامتحان منتصف شهر سبتمبر القادم ، بالرغم من كل الإجراءات التي ستتخذ في هذا السياق”.
وأوضحت الجمعية –حسب المسؤول ذاته-، ان “الجمعية وكذا النقابات طالبت باحتساب المعدل الخاص بالفصل الأول والثاني ليتم الانتقال للطور الثانوي، وأشار المتحدث ذاته الى أنه “لو تم اجراء الامتحان سيتكون النتائج ضعيفة وتؤثر سلبا على معدل التلاميذ، مشددا من الاحسن الغاء الامتحان لهذه السنة واستبداله باحتساب المعدل الأول والثاني للفصلين للانتقال للطور الثانوي”.
الكناباست” يؤكد أن مراجعة قرار إلغاء “البيام” ضروري لانقاذ التلاميذ
ومن جهته، أكد المكلف بالأعلام بنقابة “الكناباست” مسعود بوديبة، أن قرار مراجعة وزارة التربية عن اجراء امتحان البيام ” نراه ضروري في الوقت الحالي لانقاض التلاميذ الذين يوجدون في وضعية نفسية حرجة للغاية بالنظر لما يمرون به بسبب الوباء وكذا الحجر المنزلي وانقطاعهم عن الدراسة لما يقارب ل7 اشهر لغاية تاريخ اجراء الامتحان المقرر في منتصف الشهر سبتمبر “.

ورحب بوديبة بإعادة فتح وزارة التربية لملف البيام من جديد ودراستها للمقترحات المقدمة من طرف الشركاء الاجتماعيين، مؤكدا أن المقترح مطلوب على مستوى النقابات واولياء التلاميذ ، ومراجعة القرار في الوقت الحالي امر ضروري جدا لان هذا الامر مطروح من طرف جمعيات ومنظمات لأولياء والاولياء جميعا بالنظر للوضع الحالي ونفسية التلاميذ الصعبة.

وأضاف المتحدث ذاته “نحن نتوافق والطرح الذي قدمناه يوم 28 فيفري في المقترحات التي قدمناها للوزارة بخصوص مسالة المراجعة القرار بكيفية تسمح برفع الضغط الذي يعيشه التلاميذ شهادة التعليم المتوسط، مشيرا ” التلاميذ لم ينتظروا اجراء الامتحان في الوقت الحال لذا من الصعب عليهم التحضير الجيد للامتحان واجتيازه في ظروف مناسبة بالرغم من كل الإجراءات المعلن عنها للحد من انتشار الوباء”.

وهدا وينتظر ان ترد وزارة التربية الوطنية خلال الأيام القادمة، بخصوص مقترحات رفعتها نقابات التربية فيما يتعلق بمراسلات جمعيات ومنظمات أولياء التلاميذ، ما قد يحتمل ان “تنظر الوزارة في مقترحات الشركاء الاجتماعيين ، فهل ستحمل الأيام القادمة مفاجئات “مفرحة” للتلاميذ واولياءهم بقرار الغاء تنظيم امتحان البيام؟؟.

مدونة أساتذة المعلوماتية نقلا عن يومية الإخبارية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

/script>

من نحن

author
مرحبا، أهلا وسهلا في مدونة أساتذة المعلوماتية نسعى دائما لتقديم كل ما يهمكم في ما يخص المواضيع التربوية منها أو التكنلوجية ... ننتظر منكم الدعم و التشجيع
المزيد عنا →

المتابعون