آخر المواضيع

الأربعاء، 17 يونيو 2020

إجراء إختبارات تعويضية للتلاميذ المتغيبين... من هي الحالات المعنية؟

ما هي الحالات التي يتم فيها إجراء إختبارات تعويضية للتلاميذ؟
وزارة التربية توضح

قدم الامين العام لوزارة التربية الوطنية بوبكر صديق بوعزة وفي ارسالية وجهها   الى مديري التربية الاثنين تحت رقم 529 حلول للوضعيات العالقة من الفصلين الاول والثاني للسنة الدراسية 2019-2020 ، للتلاميذ المتغيبين عن اختبارات الفصل لاول والثاني او الذين قاطعوا الدراسة لاسباب مرضية او مبررات رسمية.

وتزامن هذا  بعد ان تلقت  مصالح مديريات التعليم استفسارات عن بعض الوضعيات العالقة من الفصلين الاول والثاني للسنة الدراسية 2019-2020 وكيفية معالجتها في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد جراء الاجراءات الوقائية والاحترازية من انتشار جائجة كورونا وما اعقبها من تدابير مثل تعليق الدراسة في الفصل الثالث والغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وتاجيل امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا.

واوضح الامين العام لوزارة التربية في ارسالية بخصوص الاستفسارات المطروحة ان هذه  الاخيرة تتمحور اساس حول عدم اجراء اختبارات الفصل الثاني سواء لتلاميذ او لمجموعة من الافواج التربوية او حتى لبعض مؤسسات التربية والتعليم بمبررات موضعية او غير، وعليه اعتبارا الى ان هذه الوضعيات العالقة تبقى منعزلة وحلها يتم ضمن مجلس الاساتذة او مجلس القسم الذي يبقى  الفضاء البيداغوجي الانسب للتشاور حول مثل هذه الحالات والبت فيها.

واكد بوعزة بخصوص حالة  التلاميذ الذين درسووا بصفة عادية في الفصل الاول والثاني وتغيبوا بمبرر في فترة الاختبارات باهمية ان  تحسب لهم علامات التقويم المستمر في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي او تنظم لهم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين من المراحل التعليمية الثلاث عند الدخول المدرسي.

وبخصوص حالة التلاميذ الذين تغيبوا طيلة الفصل الاول او الفصل الثاني بمبرر طبي ولم يختبروا فيه يتخذ مجلس الاساتذة اومجلس القسم بشأنهم قرار اعادة السنة اذا استفوا شروط الاعادة ، في حين وبخصوص حالة افواج تربوية لم تختبر في الفصل الثاني في مادة او اكثر في نفس المؤسسة التعليمة تحتسب لتلاميذ هذه الافواج في مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي علامات التقويم المستمر او تنظم اختبارات تعوضية للتلاميذ المعنيين من المراحل التعليمية الثلاث عند الدخول المدرسي .

وبخصوص حالة مؤسسات لم تجر بها اختبارات الفصل الثاني تمنح لهم علامات التقويم المستمر في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي او تنظيم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين من المراحل التعليمة الثلاثة عند الدخول المدرسي.اعتماد التقويم البيداغوجي لانتقال التلاميذ الذين زاولوا دراستهم خارج الوطن في الفصل الاول وبخصوص حالة التلاميذ الذين لم تستكمل الفترة القانونية لسيرورة الشطب وانقطعت بسبب تعليق الدراسة تعلق عملية الشطب ويعتبرون تلاميذ متمدرسين، في حين بخصوص حالة التلاميذ الذين زاولوا دراستهم خلال الفصل الاول خارج الوطن تؤخذ بعين الاعتبار النتائج التي تحصلو عليها في التقويم البيداغوجي خلال الفصل الاول وتجم علاماته مع علامات الفصل الثاني لحساب معدل الانتقال.وشدد الامين العام لوزارة التربية انه في كل الاحوال يجب ان تعالج كل الوضعيات العالقة في اطار مجلس الاساتذة او مجلس القسم حسب الحالة الذي تقبى قراراتها سيدة في اطار التنظيم الساري المفعول مع الاخذ بعين الاعتبار بطبيعة الحال الترتيبات الاستثنائية لتنظيم وانجاز اعمال نهاية السنة الدراسية 2019-2020 منا يجب ان تتبع قرارات المجلس تسوية في الارضية الرقمية لقطاع التربية حالة بحالة حيث يقوم مديري المؤسسة المعنية بتقديم طلب رسمي الى مدير التربية قصد تمكينه من حجر العلامات عبر الحساب الخاص به على ذات الارضية .وامر  الامين العام بايلاء الاهمية لمعالجة كل الوضعيات العالقة ودعوة مديري المؤسسات التربية والتعليم الى التكفل بها على ضوء التوجيهات المقدمة وتبقى مديريات التعليم ومديرية الانظمة المعلوماتية مستعدة لتزويد المعنيين باي توجيه اضافي في هذا الqان ، كما امر بموافاة المديريات بحوصلة عن كل الوضعيات العالقة التي تمت معالجتها.

الحالات التي يمكن أن يتم فيها إجراء إختبارت تعويضية للتلاميذ الذين لم يقوموا بإجرائها في وقتها المحدد و يتعلق الأمر بــــــ:

  • التلاميذ الذين درسوا بصفة عادية في الفصلين الأول والثاني وتغيبوا بمبرر خلال فترة الاختبارات تحسب لهم علامات التقويم المستمر في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي أو تنظم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين في المراحل التعليمية الثلاث عند الدخول المدرسي.
  • التلاميذ الذين تغيبو طيلة الفصل الأول أو الفصل الثاني بمبرر طبي ولم يختبروا فيه يتخذ مجلس الأساتذة أو مجلس الأقسام بشأنهم قرار إعادة السنة إذا استوفوا شروط الإعادة
  • حالة أفواج تربوية لم تختبر في الفصل الثاني في مادة أو أكثر في نفس المؤسسة التعليمية تحتسب لتلاميذ هذه الأفواج في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي علامات التقويم المستمر أو تنظم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين في المراحل التعليمية الثلاث عند الدخول المدرسي
  • حالة المؤسسات التي لم تجر بها اختبارات الفصل الثاني تمنح لهم علامات التقويم المستمر في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي أو تنظيم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين في المراحل التعليمية الثلاث عمد الدخول المدرسي .
  • حالة التلاميذ الذين لم تستكمل الفترة القانونية لسيرورة الشطب وانقطعت بسبب تعليق الدراسة تعلق عملية الشطب ويعتبرون تلاميذ متمدرسين
  • حالة التلاميذ الذين زاولوا دراستهم خلال الفصل الأول خارج الوطن تؤخذ بعين الإعتبار النتائج التي تحصلوا عليها في التقويم البيداغوجي خلال الفصل الأول وتجمع علاماته مع علامات الفصل الثاني لحساب معدل الانتقال


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

/script>

من نحن

author
مرحبا، أهلا وسهلا في مدونة أساتذة المعلوماتية نسعى دائما لتقديم كل ما يهمكم في ما يخص المواضيع التربوية منها أو التكنلوجية ... ننتظر منكم الدعم و التشجيع
المزيد عنا →

المتابعون